قسم الباطنية ילדים א-ב

قسم الأطفال (الباطنية):

هدف المركز التربوي هو تقديم خدمات تربوية وتعليمية لطلاب من جيل 3 – 21 الذين يمكثون في المستشفى.

يتواجد في قسم الباطنية أطفال من اجل اجراء فحوصات وعلاجات لأمراض متعددة. أطفال يعانون من امراض مزمنة مركبة، امراض تتعلق بجهاز المناعة، امراض وراثية، اطفال ينتظرون مرور إجراءات طبية مختلفة، إصابات حوادث، حروق جسدية، اضطرابات اكل وأخرى.

ما يميز القسم هو تواجد الأطفال لفترات زمنية مختلفة: يتواجد في القسم أطفال لفترة زمنية قصيرة او لفترة زمنية طويلة.

يعمل المركز التربوي برعاية وزارة التربية، حيث يشمل طاقم معلمين، معالجين، مساعدات ومتطوعي خدمة مدنية.  يؤمن الطاقم التربوي بالأسلوب الذي يرى الطالب وعائلته ككل، وهذا ما يستعمل كجسر واصل لعالم الطفل المعافى خارج المستشفى ويمكنه المحافظة على الاستمرارية والروتين في حياته.

يعمل الطاقم التربوي بتعاون متكامل مع الطاقم الطبي ويقدم للطالب ولأهله المساعدة من اجل مواجهة صعوبات التواجد في المستشفى. وهذا بهدف تسهيل مكوثهم في المستشفى ومنحهم المجال للتعبير عن مشاعرهم وذلك مع التركيز على القوى الإيجابية التي يتمتعون بها. 

اهم مبادئ المركز التربوي والرؤية الشاملة له هو التعامل مع كل طالب بمرونة تلاءم اختلافه عن باقي الطلاب وذلك من اجل تسهيل عودة الطالب الى عالمه الذي يكمن خارج نطاق المستشفى.

يقام في المركز التربوي ورشات مميزة التي تقدم فعاليات مفيدة وممتعة بالإضافة الى تجارب مميزة ضمن مجموعات صغيرة. وهذا من اجل جعل الأطفال يستمتعون اثناء تواجدهم في المركز التربوي. الورشات التي يقدمها المركز هي: ورشة العاب تفكيرية باللغة الإنجليزية، ورشة علوم، ورشة العاب صندوق تفكيرية، ورشة فنون وورشة استوديو حر التي يمكن للطلاب التعبير عن مشاعرهم بواسطة مواد مختلفة.

الأطفال الموجودين في القسم لفترة زمنية طويلة: تُقَدم دروس تعليمية ممتعة وذات معنى في المواضيع المختلفة وفقاً لمنهاج وزارة التربية، مع الاخذ بالحسبان ظروف الطفل وحالته الصحية.  أيضا يتم ملاءمة المواد التعليمية لمستوى الطالب واحتياجاته. يتم مساعدة الطلاب من اجل تعويض مواد تعليمية، امتحانات، وظائف وامتحانات بجروت. بالإضافة يواظب الطاقم التربوي التواصل مع المدرسة التي يتعلم فيها الطالب في المجتمع قدر الإمكان وبحسب مكان تواجد الإطار المدرسي.